السبت، 18 مايو 2013

13 اتجاهاً للهواتف الذكية لعام 2013


ترتفع نسبة تبني الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط بمعدل سريع، ما ينتج عنه فرص كبيرة للمعلنين على المحمول.

من بين 26 دولة شاركت في استطلاع جوجل عام 2012 بشأن استخدام الهواتف الذكية، احتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأعلى عالمياً من حيث نسبة انتشار تلك الأجهزة.

بقلم ستيفن بوند


من بين جميع المشاركين الذين كانوا مستخدمي هواتف نقالة، أفاد 62٪ أنهم يملكون هواتف ذكية - وهي زيادة هائلة بلغت 18٪ في عام واحد فقط. أشار المشاركون إلى نسبة ملكية وصلت إلى 60٪، بينما سجلت مصر والأردن نسب 50٪ لكل منها، وفقاً للمسح.

قامت شركة JWT للتسويق والاتصالات بجمع رؤىً بشأن تطور صناعة المحمول، على أساس مؤتمر الجوال العالمي (MWC) الذي ينظمه اتحاد مشغلي وشركات الهواتف المحمولة GSMA والذي عُقد هذا العام.

تقرير JWT الذي حمل عنوان "13 اتجاهاً للأجهزة المحمولة في عام 2013" يحدد الاتجاهات الرئيسية للأجهزة النقالة، فضلاً عمّا يترتب عن ذلك بالنسبة للعلامات التجارية. النسخة الكاملة من التقرير تغطي أيضاً رؤىً مستمدة من مقابلات مع العديد من الخبراء وأصحاب النفوذ.

وتقول آن ماك، مديرة تمييز الاتجاهات لدى JWT: "يتجه الهاتف النقال للعب دور يتعدى كونه هاتفاً فقط وحتى كجهاز اتصال على نطاق واسع أكثر، ليصبح جهازاً يوفر مجموعة واسعة من التجارب من مشاهدة التلفاز إلى التسوق إلى الخدمات المصرفية. وإن الأجهزة النقالة تتطور لتصبح شاشة رئيسية للمستهلكين".

13 اتجاهاً للأجهزة المحمولة لعام 2013


1. نضوج الاتصالات بين الآلات

: مع تطوير شراكات جديدة ومعايير مشتركة، سنبدأ برؤية المزيد من تطبيقات تعمل على مبدأ الاتصال بين الأجهزة (M2M). وإن انتشار اتصالات M2M وتوسعها من شأنه أن يحدث اضطراباً في قطاعات وصناعات مختلفة من الطاقة إلى الرعاية الصحية مروراً بالتخطيط الحضري.

2. السيارة كجهاز محمول

: مع ظهور تقنية الجيل الرابع في السيارة، وواي فاي المدمج وبروز المزيد من الشراكات بين التطبيقات وشركات صناعة السيارات، بدأت السيارات تتحول إلى هاتف ذكي سريع الحركة. إن حجم الإمكانيات التي توفرها تقنيات الاتصال المتطورة، والتي تساعد على تحسين السلامة للسيارات وتقديم خيارات ترفيه عديدة ودعم الاستهداف الجغرافي للإعلانات وما إلى ذلك، يعتبر هائلاً.

3. ربط العالم ببعضه

: تركز شركات المحمول على ربط ملايين الأشخاص، ما يتطلب ليس فقط تكاليف هواتف وبيانات أقل، ولكن إعادة التفكير في تصميم الأجهزة والبرمجيات (تطبيقات، اكتشافات وغيره).

4. المحمول كبوابة للفرص

: يجلب الاتصال آثاراً إيجابية من النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. على المستوى الفردي، المحمول هو أداة يمكن أن تساعد المستخدمين على القيام بأي شيء من الأعمال الأساسية لاكتساب المعرفة وتشغيل الشركات الصغيرة، وتقود العديدين في المناطق الناشئة للنظر إليها كوسيلة تزيد من سهولة الحركة وتحسّن أسلوب الحياة.

5. إحداث ثورة في المعاملات

: تتمتع الأجهزة المحمولة بالقدرة على إحداث ثورة في المعاملات المصرفية حتى في الأماكن التي بلغت فيها درجة عالية من التطور، وبات من الممكن إتمامها من دون إدخال معلومات الحسابات المصرفية أو بطاقات الائتمان. فإن الانتشار المتزايد للمال المحمول سيكون له تأثير كبير على الأسواق المتقدمة، وسيكون تأثيره أكبر حتى في المناطق النامية حيث يزيد فرص النفاذ إلى الخدمات المالية.

6. الجيل الجديد من المخضرمين في عالم الجوال

: بما أن أفراد الجيل الأصغر يعتبرون الاتصالات المتنقلة تحصيلاً حاصلاً، فهم يتوقعون أن يكون كل شيء بما في ذلك المعلومات والمنتجات والأصدقاء والترفيه متاحاً على الفور في راحة يدهم. هذه النظرة المطلعة بشؤون الأجهزة المتنقلة تجعلهم أقل صبراً ومتصلين اجتماعياً ومتحفزين دائماً أكثر من أي جيل سابق، ما يمثل تحدياً جديداً للمسوّقين الذين يتطلعون إلى مخاطبتهم.

7. مليون وسيلة لإلقاء السلام

: أهمية عنصر "الهاتف" في الأجهزة المحمولة آخذة في التناقص في يومنا هذا، وخدمات الرسائل الجديدة بدأت تأخذ حصة من الرسائل التقليدية. الناس يستخدمون الهاتف المحمول للاتصال بطرق جديدة متعددة ومرئية وأكثر غنى وسرعة وسهولة وتلقائية، أو ببساطة، ممتعة أكثر.
8الشاشة الذكية على وشك الاختفاء: في حين أصبحنا نعتبر الراحة التي توفرها لنا الهواتف الذكية أمراً مفروغاً منه، فإننا سنرغب بالمستوى التالي من الراحة: ألاّ نضطر لإخراج الجهاز وفتحه وفتح التطبيق ذي الصلة. الملحقات مثل النظارات والأساور، جنباً إلى جنب مع الاتصال المدمج في السيارات، ستوفر لنا تجربة أكثر سلاسة وسريّة، دامجة التكنولوجيا مع الأعمال الروتينية اليومية. سيتجاوز دور المحمول حدود شاشة الجهاز ليتمحور حول الإنسان بشكل أكبر.

9. إطلاق العنان للفيديو

: الجهاز المحمول على وشك أن يصبح الشاشة الرئيسية لعرض مقاطع فيديو مطولة، وذلك بفضل شاشات أكبر وأفضل ومعالِجات واتصال أسرع وتطور السلوكيات الاستهلاكية.

10. المستهلكون من مستخدمي المحمول

: المستهلكون يستفيدون من موارد المحمول خلال استكشافهم وبحثهم عن السلع والخدمات والشراء وتسديد الفواتير ومشاركة عمليات الشراء على الشبكات الاجتماعية وتقييم المنتجات والتجارب والتواصل مع العلامات التجارية خلال مرحلة ما بعد الشراء. التكنولوجيات المتنقلة الفريدة مثل تحديد المواقع الجغرافية والواقع المدمَج وتقنية إن إف سي ستساعد على إدماج المحمول بشكل أكبر في كل خطوة من الرحلة بالنسبة للمستهلك. هذا يوفر فرصاً للمستهلكين (وخاصة المتسوقين في المتاجر) والعلامات التجارية على حدّ سواء.

11. الجهاز المحمول كوسيلة للحصول على ما تريد

: يمكن للجهاز المحمول استدعاء ما تحتاج إليه عندما تحتاج إليه. هناك أعداد متزايدة من الشركات التي تستخدم تكنولوجيا الهاتف النقال لتمكين المستهلكين من طلب المنتجات والخدمات بكبسة زر واحدة وتوصيلها الى أي مكان.


12. المحمول كحاسة سادسة

: أصبح الجهاز المحمول بمثابة الحاسة السادسة لدى المستخدمين، بتسخيره مجموعة متنوعة من البيانات والجداول للتمكين من فهم العالم بشكل أقوى. تحتوي الهواتف الذكية على مجموعة من أدوات الاستشعار التي توفر معلومات في الوقت الحقيقي حول الجهاز وما يحيط به، وبفضل مجموعة من التطبيقات، سيكون لديها القدرة على إضافة القدرات بحسب الحاجة.

13. امتزاج العلامات التجارية

: لا يتمحور السؤال حول كيفية الإعلان عن العلامات التجارية على هذه المنصة، ولكن حول كيف يمكن أن تنسجم مع نمط الحياة المتنقل. سيتمثل التحدي في المزامنة مع تفكير المستخدم أو نيته أو التنبؤ بما قد يحتاجه إليه المستهلكين أو يريدونه أو أن يكون مفتوحاً في لحظة معينة. سيعني هذا إرسال رسائل ذات صلة بالمحتوى إلى أولئك الذين يوافقون على المشاركة، أو يوفرون منفعة أو قيمة كافية ليصبحوا مندمجين في روتين المحمول.

تشمل المعلومات والبحوث الإضافية من JWTIntelligence.com تقارير حديثة عن الاتجاهات في الصحة والسعادة وطعام وتقرير JWT عن "10 اتجاهات في عام 2013" فضلاً عن تقرير "100 شيء يجب متابعتها في عام 2013".
المصدر
هــــــــــــــــــــــــــــــــــنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق